اذا كان طفلك ذو نشاط زائد
_ لا تحقر الطفل ولا تعنفه.
_ اشعره بالحب.
_ اشعره بالأهمية.
_ كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها , ثم شجعه على الأداء الناجح
فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
_امنح الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
_ تجاهل حركات الطفل التي تضايقك.
_ ابتعد عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
_ لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته , فاذا أطاع كرر
المكافأة , واذا عاند اسحب المكافأة دون تجهم او عقاب, فسحب المكافأة
في حد ذاته عقوبة للطفل, ولكنه من أفضل اساليب العقاب.
_ لا تستخدم اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل , واستبدل هذا بأسلوب الترغيب.
_ ابتعد عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي حديث الا عندما يهدأ تماماً.
_ لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
_لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها, فهذا يثبت عنده
السلوك , ولكن قدم اليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه اليه.
_ اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
_ لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له احباط, وتكرار هذا
الامر يفاقم المشكلات التي لديه ويتسبب في مشكلات جديدة .
_ لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .
_ اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك أو تثور ولكن دعه
يزيل آثار ما حطم بل وساعده , ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على
مثل هذاالشيء ..باداء عملي امامه.
_لا تطلب من الطفل اكثر من عمل في وقت واحد.
_ لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .ولا تسخر منه ابداً مهما اتى
بسلوك يستحق ذلك.
_ اذا وعدت الطفل فاحترم وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
_ وأخيراً...اذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء, فوجه
عبارات النقد للسلوك والفعل وليس للطفل نفسه فمثلاً :
* قل : هذا سلوك خطأ .
ولا تقل : انت مخطيء.
* قل: هذا الفعل رديء.
ولا تقل: انت رديء.
....