منتدى عاصمة الرمال الذهبية
اهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم تفضل معنا في منتدى الرمال الذهبية نرجوا منك التسجيل والمشاركة معنا
شكرا

منتدى عاصمة الرمال الذهبية

منتدى لمدينة الرمال الذهبية وللتعرف على عاداتها وتقاليدها
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف ترون الرجل المطيع لزوجته ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 24, 2013 10:17 pm من طرف saba42

» عضو جديد هل من ترحيب
الأحد ديسمبر 16, 2012 10:40 am من طرف mahmoudb69

» ادخل ولاتتتردد
الجمعة أبريل 27, 2012 2:23 pm من طرف ريم الغزالة

» أبو خاطر في...........
الخميس مارس 22, 2012 4:02 pm من طرف ريم الغزالة

» انشودة ياحامل القران
الخميس مارس 22, 2012 3:59 pm من طرف ريم الغزالة

» موقع رائع للقرآن الكريم مع التفسير
الخميس مارس 22, 2012 3:50 pm من طرف ريم الغزالة

» كيف تبحث عن آية في ثواني؟؟
الخميس مارس 22, 2012 3:22 pm من طرف ريم الغزالة

»  فهرس / المصاحف الكاملة ( جودة عاليه - رابط واحد مباشر )
الخميس مارس 22, 2012 3:20 pm من طرف ريم الغزالة

» أخلاق رائعة للرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء مارس 21, 2012 4:19 pm من طرف ريم الغزالة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:55 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 229 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خوخه 2015 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3224 مساهمة في هذا المنتدى في 902 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
لؤلؤة الرمال الذهبية
 
لجين
 
أميرة الصحراء
 
nsser_ss
 
afnan souf44
 
أيار
 
قطر الندى
 
اخلاص
 
براءة
 
نسرين
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 احاديث نبوية وتفسيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الرمال الذهبية
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 1075
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 05/03/1991
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : وادي سوف
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: احاديث نبوية وتفسيرها   الجمعة يونيو 11, 2010 7:11 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،



عن
أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : (( الظلم ثلاثة : فظلم
لا يغفره الله ، وظلم يغفره ، وظلم لا يتركه ؛ فأما الظلم الذي لا يغفره
الله فالشرك ، قال الله : (( إن الشرك لظلم عظيم )) ، وأما الظلم الذي
يغفره فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ، وأما الظلم الذي لا يتركه
الله فظلم العباد بعضهم بعضاً حتى يدير لبعضهم من بعض)) (12)



وفي ضوء هذا الحديث وما ذكره العلماء حول أنواع الظلم فإنه
يمكن تقسيم الظلم إلى قسمين كبيرين يندرج تحتهما أنواع الظلم الثلاثة
المذكورة في الحديث ،


وهذان القسمان هما :

1- الظلم الأكبر:
وهو ظلم العبد نفسه بالكفر والإشراك بالله عز وجل.


2- الظلم الأصغر:
وهو ما دون الشرك، وهو نوعان:


(أ) ظلم النفس بالمعاصي فيما بينها
وبين الله عز وجل.


(ب) ظلم النفس بمظالم العباد والتعدي على
حقوقهم.


والكلام الآن حول هذه الأنواع الثلاثة :

1- ظلم النفس بالظلم الأعظم
؛ وهو الإشراك بالله عز وجل .


2- ظلم النفس بظلم العباد .

3-
ظلم النفس بالمعاصي فيما بينها وبين ربها عز وجل . (13)


يقول
الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى : (( والظلم عند الله عز وجل يوم
القيامة له دواوين ثلاثة : ديوان لا يغفر الله منه شيئاً، وهو
الشرك به ، فإن الله لا يغفر أن يشرك به ، وديوان لا يترك الله تعالى
منه شيئاً
، وهو ظلم العباد بعضهم
بعضاً؛ فإن الله تعالى يستوفيه كله، وديوان لا يعبأ الله به
، وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز
وجل فإن هذا الديوان أخف الدواوين وأسرعها محواً؛ فإنه يمحى بالتوبة
والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفرة ونحو ذلك، بخلاف ديوان الشرك
؛ فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد ، وديوان المظالم لا يمحى إلا بالخروج منها
إلى أربابها واستحلالهم منها ، ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند
الله عز وجل حرّم الجنة على أهله ، فلا تدخل الجنةَ نفسٌ مشركة ، وإنما
يدخلها أهل التوحيد ؛ فإن التوحيد هو مفتاح بابها ، فمن لم يكن معه مفتاح
لم يُفتح له بابها ، وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له لم يمكن الفتح به)
(14)


ويقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى عند قوله تعالى : (( [size=21]﴿ فَأَيُّ
الفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ
آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ
وَهُم مُّهْتَدُونَ ﴾

))
[الأنعام : 81 ، 82] .


قال الله تعالى فاصلاً بين الفريقين : ((
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا)) أي : يخلطوا (( إِيمَانَهُمْ
بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)) الأمن من
المخاوف ، والعذاب والشقاء، والهداية إلى الصراط المستقيم . فإن كانوا لم
يلبسوا إيمانهم بظلم مطلقاً ، لا بشرك ، ولا بمعاصي ، حصل لهم الأمن التام ،
والهداية التامة ، وإن كانوا لم يلبسوا إيمانهم بالشرك وحده ، ولكنهم
يعملون السيئات ، حصل لهم أصل الهداية ، وأصل الأمن ، وإن لم يحصل لهم
كمالها . ومفهوم الآية الكريمة : أن الذين لم يحصل لهم الأمران ، لم يحصل
لهم هداية ، ولا أمن بل حظهم الضلال والشقاء) (15) .


والحاصل مما
سبق أن من كان ظلمه من جنس الظلم الأعظم والذي
هو الشرك بالله عز وجل والكفر به سبحانه ومات منه بلا توبة فقد خاب الخيبة
الأبدية ، وحرم مغفرة الله عز وجل وجنته، ومأواه جهنم خالداً فيها وبئس
مثوى الظالمين .ومن كان ظلمه دون ذلك فإنه يسلم من الخلود في النار بما معه
من الإيمان .


ولكن إن كان ظلمه هذا متعلقاً بحقوق العباد ومات دون
أن يرد الحقوق إلى أهلها فإن أمامه القصاص يوم القيامة بالحسنات والسيئات،
وقد يتعرض بسبب ذلك للعذاب والتطهير.


وإن كان ظلمه لنفسه بمعاصي بينه
وبين الله عز وجل ومات منها بلا توبة
،
فإن كانت من الصغائر فإنها تكفرها الصلاة والقيام والحج وغيرها، إذا اجتنبت
الكبائر وإن كانت من الكبائر فإن صاحبها تحت المشيئة إن شاء الله عاقبه
بها ، وإن شاء عفا عنه بنحو الأسباب التي ذكرها شيخ الإسلام رحمه الله
تعالى في مجموع الفتاوى (16) ومن ذا الذي يقطع بمغفرة الله عز وجل ؟ ومن ذا
الذي يطيق ولو لحظة واحدة في نار جهنم ؟


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elremaldahabia39.ahlamontada.com
لؤلؤة الرمال الذهبية
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 1075
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 05/03/1991
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : وادي سوف
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبوية وتفسيرها   الجمعة يونيو 11, 2010 7:14 pm

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا فِي الْحَلْقَةِ وَرَجُلٌ قَائِمٌ يُصَلِّي
فَلَمَّا رَكَعَ وَسَجَدَ فَتَشَهَّدَ ثُمَّ قَالَ فِي دُعَائِهِ:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا
أَنْتَ الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا
الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ،
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَتَدْرُونَ بِمَا
دَعَا اللَّهَ؟" قَالَ: فَقَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ:
"وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ
الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى". أخرجه
ابن أبى شيبة (6/47 ، رقم 29361) ، وأحمد (1/230 ، رقم 13824) ، وأبو داود
(2/79 ، رقم 1495) ، والترمذى (5/550 ، رقم 3544) ، وقال : غريب . والنسائى
(3/52 ، رقم 1300) ، وابن ماجه (2/1268 ، رقم 3858) ، وابن حبان (3/175 ،
رقم 893) ، والحاكم (1/683 ، رقم 1856) وقال : صحيح على شرط مسلم . والضياء
(5/257 ، رقم 1885) قال الألباني: حسن صحيح (الروض النضير
،
133) .

التفسير
قال الإمام الألباني في
كتابه "التوسل أنواعه وأحكامه": اضطرب الناس في مسألة التوسل، وحكمها في
الدين اضطراباً كبيراً، وقد اعتاد جمهور المسلمين منذ قرون طويلة أن يقولوا
في دعائهم مثلاً: "اللهم بحق نبيك أو بجاهه أو بقدره عندك عافني واعف عني"
و"اللهم بجاه الأولياء والصالحين، ومثل فلان وفلان" .. الخ . ثم وضَّح في
الفصل الثالث : "التوسل المشروع وأنواعه" بأن التوسل ثلاثة أنواع لا رابع
لهما وما دون ذلك شرك بالله تعالى والعياذ بالله:

1- التوسل إلى
الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى، أو صفة من صفاته العليا (كما جاء في
الحديث أعلاه).

2ـ التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به
الداعي:كأن يقول المسلم: اللهم بإيماني بك، ومحبتي لك، واتباعي لرسولك اغفر
لي.

3 - التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح: كأن يقول
المسلم في ضيق شديد، أو تحل به مصيبة كبيرة، ويعلم من نفسه التفريط في جنب
الله تبارك وتعالى، فيجب أن يأخذ بسبب قوي إلى الله، فيذهب إلى رجل يعتقد
فيه الصلاح والتقوى، أو الفضل والعلم بالكتاب والسنة، فيطلب منه أن يدعوا
له ربه، ليفرج عنه كربه، ويزيل عنه همه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elremaldahabia39.ahlamontada.com
nsser_ss
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 264
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 06/11/1992
العمر العمر : 26
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : http://shababd.co.cc
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طااالب

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبوية وتفسيرها   الجمعة يونيو 11, 2010 9:37 pm

شكراا لك اختـــــــــاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababd.co.cc
لؤلؤة الرمال الذهبية
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 1075
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 05/03/1991
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : وادي سوف
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبوية وتفسيرها   السبت يونيو 12, 2010 2:27 pm

العفو
اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elremaldahabia39.ahlamontada.com
لجين
مشرف
مشرف
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 320
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 25/06/1990
العمر العمر : 28
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : واد سوف الحبيبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبوية وتفسيرها   السبت يونيو 12, 2010 5:40 pm

أشكرك يا أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الرمال الذهبية
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 1075
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 05/03/1991
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الولاية : الولاية : : وادي سوف
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبوية وتفسيرها   الأحد يونيو 13, 2010 1:56 pm

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elremaldahabia39.ahlamontada.com
 
احاديث نبوية وتفسيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الرمال الذهبية :: المنتدى الديني :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: